البحث العلمي في فلسطين ملخص تطبيق عملي لمناهج البحث العلمي ( 2 – 2 )

الجمعة,شباط 22, 2008

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
البحث العلمي في فلسطين
ملخص تطبيق عملي لمناهج البحث العلمي
( 2 – 2 )
======================
د. كمال علاونه
أستاذ مناهج البحث العلمي
جامعة فلسطين التقنية / طولكرم
——————————–
عزيزي الطالب .. عزيزي الطالبة …
إذا كنت طالبا أو طالبة في جامعة وتود أو تودين نيل درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه وإجراء بحث عملي رصين يعتمده الأستاذ والجامعة والمجلة المحكمة ، فلا بد لك من الاطلاع وتطبيق هذه الدراسة الصغيرة عن كيفية كتابة وإعداد البحث العلمي الحقيقي لنيل المراد وتحقيق الرغبة في التحصيل العلمي والبحثي الواقعي المضمون النتائج والحصول على أعلى المراتب العلمية الجامعية . طالعوا معنا هذه العجالة المختصرة عن البحث العلمي .
ملاحظة هامة يرجى مطالعة الجزء الأول أولا ( 1 – 2 ) .
وفيما يتعلق بحجم العينة فقد تم تحديد أصحاب القرار الرئيسيين ( ويتم ذكر عددهم إن أمكن ) ثم اختيار عدد منهم حث بلغ كذا ، ويتم تحديده ) ، ويتم تحديد أسماء المؤسسات المشمولة بالعينة . ويذكر شمل توزيع الاستبانات عينة الدراسة التالية ( حسب طبيعة الدراسة ) : المؤسسات الرسمية والعامة ، والأحزاب والحركات السياسية ، والجمعيات والمراكز والفعاليات الشعبية ، والشخصيات : تشمل : أكاديميين ، وصحافيين ، وأطباء ، ومحامين ، ومدراء مدارس ، وأولياء أمور طلاب وطلاب ، وأدباء وكتاب ، ورجال دين ، ومزارعين وصناعيين وفنيين وعمال أو فئات نسوية : طالبات أو طلاب أو ربات بيوت أو غيرهم ( حسب طبيعة الدراسة ) . ويتم تحديد أنواع العينة إن أمكن : ( وفي هذا البحث لجأ الباحث إلى استخدام العينة غير العشوائية ( Non – Random Sample ) لصعوبة إن لم يكن لاستحالة استخدام العينة العشوائية أو الاحتمالية لأسباب أمنية – سياسية تتمثل في صعوبة دخول الباحث إلى المنطقة الجغرافية المعينة خلال فترة تعبئة الاستبيان والمقابلات . وعلى الباحث ذكر نوع العينة أو العينات المستعملة في البحث ، فمثلا استخدمت ثلاثة أنواع من العينة غير العشوائية وهي :
أولا : عينة الصدفة(Accidental Sample ): تأتي هذه العينة من خلال مقابلة أناس مهمين للدراسة.
ثانيا : العينة الحصصية ( Quota Sample ) : تم تقسيم مجتمع الدراسة إلى فئات ثم اختير عددا من أفراد كل فئة وهي فئات قيادية منتخبة ، في مركز صنع القرار ، بحيث يتناسب مع حجم هذه الفئة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
ثالثا : العينة الغرضية أو القصدية ( Purposive Sample ) : بهدف تحقيق أغراض الدراسة ، حيث قدرت الحاجة إلى المعلومات واختيرت العينة بما يحقق الغرض المنشود .
ولتكون هذه الدراسة علمية شاملة ورصينة ، فقد اعد الباحث استبانة ( Questionnaire ) عن ( يكتب عنوان الدراسة ) حيث تم إعداد أسئلة الاستبيان في صورته الأولية ثم عرض على خبراء وباحثين ومختصين ، لمعرفة آرائهم حول هذا الاستبيان . ثم تم توزيع الاستبيان على عينة تجريبية من المجتمع المبحوث للتأكد من وضوح الأسئلة ثم أدخلت التعديلات اللازمة على الاستبيان . أما بالنسبة لشكل الاستبيان فهو استبيان مغلق ومفتوح احتوى على أسئلة مغلقة ذات خيارات متعددة وطلب من المفحوصين اختيار الإجابة المناسبة ، وسؤال مفتوح أو عدة أسئلة مفتوحة أعطي المجيب الحرية في الإجابة عليها ( انظر الاستبانة في الملاحق ) . وقد تمت تعبئة الاستبيان من الفئات السابقة ، من قبل الباحث نفسه ، من خلال اللقاءات الميدانية الشخصية والجزء الأكبر من الاستبيان تمت تعبئته عن طريق الاتصال الهاتفي الأمر الذي مكن من دراسة التعبيرات النفسية والشخصية للمفحوصين والرد على استفساراتهم مباشرة ، أو عبر الفاكس وذلك لصعوبة الوصول إلى مواقع العينة . ( ويفضل عادة تعبئة الاستبانة من الباحث نفسه ) .
وبالنسبة لأدوات البحث العلمي والفترة الزمنية استخدام أربع أدوات للبحث العلمي ، هي :
أولا : الاستبانة الأكاديمية ، في الفترة الزمنية الواقعة بين تاريخ كذا وكذا .
ثانيا : المقابلة الشخصية أو الهاتفية ( كاستبيان شفوي ) بين تاريخ كذا وكذا .
ثالثا : الملاحظة : وهي ملاحظات الباحث عن المشكلة أو الدراسة أو العينة المدروسة .
رابعا : مصادر المعلومات : الدراسات السابقة من الكتب والدوريات والرسائل العلمية ووكالات الأنباء والموسوعات والمعاجم والقواميس والأطالس وغيرها .
أما بالنسبة لفترة البحث ، فقد استغرق إعداد هذا البحث العلمي من تاريخ كذا لتاريخ كذا ويتم تحديد الشهور والسنة أو السنوات .
وبخصوص تبويب البحث : تم العمل على تقسيم هذا البحث ( عنوان الدراسة ) ، لمعالجة الموضوع بصورة شاملة إلى عدة أبواب : بابين أو ثلاثة أو أربعة أبواب أو غيرها تضم عدة فصول على النحو التالي :
الباب الأول : ( كتابة العنوان الأساسي ) : يشتمل على عدة فصول . الفصل الأول : حول كذا ( عنوان الفصل والمباحث الفرعية ) . والفصل الثاني : ( عنوان الفصل ) والمباحث الفرعية . والفصل الثالث : عنوان الفصل والمباحث الفرعية باختصار . والباب الثاني : العنوان الأساسي ثم الفصول : الأول والثاني والثالث . أما الباب الثالث ، فيتناول الباحث فيه ( العنوان الأساسي ) ، ويضم عدة فصول : الأول ( العنوان ) والثاني ( العنوان ) . أما الثالث فهو عن ( كتابة عنوان الفصل ) ، والفصل الرابع ( إن وجد ) عن كذا ( عنوان البحث ) . ثم تأتي نتائج الدراسة ، فالتوصيات العامة . ثم تأتي الخاتمة فقائمة المراجع والمصادر والمقابلات الشخصية والهاتفية التي تمت الاستعانة بها لإنجاز هذه الدراسة ثم الملاحق . إلى هنا انتهت المقدمة .
3) مواضيع الدراسة : تتألف من الآتي :
أولا : أبواب البحث والفصول التابعة لكل باب ، والمباحث في كل فصل وهكذا . ويمكن أن يتم تقسيم الدراسة إلى بابين أو ثلاثة أبواب ، في كل باب عدة فصول ، في كل فصل مجموعة من العناوين أو المباحث الفرعية . وفي الأبحاث العلمية الصغيرة لا يكون هناك فصول كثيرة للمواضيع .
ثانيا : صياغة الباحث معلومات معينة بلغته الخاصة بالاستناد إلى أدوات البحث العلمي كافة أو بعضها ، الاستبانة والمقابلة الشخصية والملاحظة ومصادر المعلومات المكتوبة والمسموعة والمرئية والانترنت ، ويحللها ويبدي رأيه فيها . وبشأن تحليل الاستبانة في سياق البحث يتم استخدام النسب المئوية في نتائجها ، والتعليق عليها . وبالنسبة لأدوات البحث العلمي الأخرى فيتم إيرادها ومناقشة نتائجها وتفاصيلها . ولا يستخدم الباحث صيغة الأنا الفردية ( أنا أرى أن ، وبرأيي ، وأقول … الخ ) بل يستعمل يرى الباحث ، ونرى ، وبرأينا ، ويمكن القول ، وخلاصة القول … الخ ) .
ثالثا : استعمال الجمل والعبارات والكلمات المناسبة : انتقاء الكلمات والمصطلحات وتركيبها في جمل واستعمال الأسماء والأفعال المناسبة في اللغة وعدم الإكثار من استخدام حروف الجر ، من عن على إلى … الخ . وكذلك لا تلجأ إلى استخدام أحرف العطف بكثرة مثل و ، أو ثم ، ف . ويجب عدم تطويل الجمل .
رابعا : الفقرات والفراغات والضبط : عموما ينبغي أن يستخدم الباحث عدة فقرات في الصفحة الواحدة ، وأن يبدأ كل فقرة بالابتعاد عن السطر وسياق النص بعدة فراغات في بداية الفقرة كأن تكون 5 أو 6 فراغات ، على أن تكون موحدة في جميع الفقرات . ما عدا فقرات الاقتباس المباشر التي تبعد أكثر من الفقرات العادية إذا زادت مادة الاقتباس المباشر عن خمسة أسطر . ويتم ضبط السطر أو الأسطر لتكون متناسقة في بداية ونهاية السطر وتناسق الفقرة الواحدة مع بقية فقرات الدراسة .
خامسا : استعمال التنقيط حسب الحاجة : مثل : النقطة ( . ) والفاصلة ( ، ) والنقطتين ( : ) وعلامات التعجب ( ! ) وعلامات الاستفهام ( ؟ ) والنسبة المئوية % والفواصل بين النسبة المئوية 3 ر11 % … الخ .
سادسا : استخدام جمل وعبارات الربط : ينبغي أن يكون البحث مترابطا لغويا ومتسلسا تاريخيا ، وعدم الانقطاع في حبل الأفكار بل الترابط والتواصل في الفقرات والمعاني والكلمات . فمن المفروض في الباحث استخدام أو توظيف عبارات التواصل اللغوي المناسبة للفقرات والجمل . ومن أمثلة عبارات الربط اللغوي : على أي حال ، من جهة ثانية ، من جهة أخرى ، من نافلة القول ، ويمكن القول ، وغني عن القول ، وفي السياق ذاته ، وفي سياق متصل ، وفي سياق آخر ، وعلى الصعيد ذاته ، على العموم ، بالإضافة إلى ذلك ، إضافة لذلك ، زد على ذلك ، كما إن ، وعلى الجانب الآخر ، وكذلك ، وأثناء ذلك ، وعلى العكس من ذلك ، إجمالا ، بصورة إجمالية ، إلى ذلك ، وعلى النقيض من ذلك ، ومن ناحية أخرى ، بالإشارة إلى ، وأما بالنسبة ، وبخصوص ، وبشأن ، وأما بشأن ، وقد ، ولقد ، وبهذا يمكننا القول ، وعليه ، وبناء عليه ، وعلى سبيل المثال ، ومن أمثلة ذلك ، ورغما عن ، وبالرغم من … الخ . واستخدام حروف العطف : و ، أو ، ف ، ثم .
سابعا : الاقتباش المباشر وغير المباشر : يستعمل الاقتباس كنصوص من القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة أو الأبيات الشعرية أو كتابات آخرين حول موضوع من مواضيع الدراسة وتكون الكلمات مقتبسة بصورة كلية حرفية ، وتكون بخط مميز عن سياق البحث ، شرط أن يكون هناك ترابط في اللغة والتسلسل التاريخي والمنطقي . كما يستخدم الباحث الاقتباس غير المباشر وهو العصف الفكري المتمثل بعملية صياغة المعلومات المأخوذة من دراسات أخرى بلغة الباحث لإضفاء مصداقية وثقة بالبحث وهي عبارة عن شهود لتدعيم آراء الباحث . ويكون ربط الاقتباسات المباشرة أو غير المباشرة ودمجها في سياق البحث بشكل منطقي مناسب .
ثامنا : التوثيق : التوثيق هو إرجاع المعلومة لمصدرها التي أخذت منها اقتباسا مباشرا أو غير مباشر ، لضرورة الأمانة العلمية والمصداقية وتجنب السرقة الأدبية لآراء وأفكار الآخرين . ويكون التوثيق داخل الدراسة بعدة طرق : الأولى : توثيق المعلومة في أسفل الصفحة ، وهي الأفضل للباحث ، وعند استخدام المرجع والمصدر لأول مرة يتم ذكر التوثيق كاملا : اسم المؤلف ، عنوان الكتاب أو المقالة ، الطبعة إن وجدت للكتب ( مكان النشر : اسم الناشر ، سنة النشر ) ، الصفحة أو الصفحات التي أخذت منها المعلومة . وفي حال تكرار استخدام المرجع ( من كتاب أو صحيفة أو مجلة أو مقابلة شخصية ) تاليا يتم اختصار التوثيق ليشمل اسم الباحث وعنوان الكتاب أو الشخص المقابل وتاريخ المقابلة وهكذا . والطريقة الثانية : التوثيق المباشر ( مباشرة بعد أخذ المعلومة ) ولكن التوثيق في هذه الحالة يكون مختصرا جدا ( المؤلف والسنة ، والصفحة أو عنوان الكتاب وسنة النشر ) . والطريقة الثالثة : وهي التوثيق بعد الفصل مباشرة . والطريقة الرابعة : التوثيق الاجمالي الكلي بعد نهاية الدراسة كلها . وكل الطرق السابقة جائزة ، ولكن الأفضل والأنسب هي التوثيق في أسفل الصفحة للتسهيل على الطالب كباحث مستجد .
تاسعا : التنويه للفرضيات عند إثباتها : ينبغي على الباحث التطرق للفرضيات أثناء الدراسة بالإشارة إليها ، فيقول الباحث ، وهذا يؤكد الفرضية كذا ، أو كذا ، بحيث يشمل هذه الإثبات جميع الفرضيات ، وهناك خطأ عام فاحش يرتكبه بعض الباحثين في نسيان التطرق لإثبات فرضياته التي وضعها في مقدمة الدراسة .
عاشرا : استخدام الجداول : يفترض في الباحث اللجوء لاستخدام الجداول ، جدولا أو أكثر في دراسته ، لأن ذلك يضفي عليها مصداقية وتنوعا أفضل وأمثل ، ويمكن أن يكون الجدول من صنع الباحث أو الاستعانة بجداول في دراسات سابقة تؤدي الغرض المطلوب .
حادي عشر استخدام الخرائط : استخدم الخرائط في سياق الدراسة إن أمكنك ذلك حسب طبيعة الدراسة ، وإلا فضعها في الملاحق في نهاية البحث أو الكتاب .
ثاني عشر : التدقيق اللغوي والقواعدي : استخدم الحاسوب في التدقيق الإملائي ، ولا تعتمد عليه كليا في التدقيق اللغوي والقواعدي ، لأنه لا يدقق لغويا بشكل صحيح في جميع الأحيان ، ويمكن أن تكون كلمات غير مدققة إملائيا ، وحاول التقليل من الأخطاء القواعدية واللغوية فلا تجعل المنصوب مرفوع أو مجرور أو بالعكس ، لأن الصحة اللغوية هي من تمام الإخراج الممتاز للبحث العلمي . وحاول قدر الإمكان اتقان اللغة العربية الصحيحة في الكتابة والتأليف ، واستعن بمدقق ومصوب لغوي لإخراج بحثك في صورته النهائية .
نتائج الدراسة : وهي ما توصل إليه الباحث من خلاصات يعكس فيها رأيه وتوقعاته المستقبلية للموضوع المعني . وتضم خيارات أو سيناريوهات الدراسة المتوقعة . وهي لب الدراسة تتعلق بنظرة الباحث للموضوع وتحليله له . ويمكن أيضا استخدام التوثيق العلمي فيها .
التوصيات العامة : وهي الوصايا التي يرى الباحث ضرورة تطبيقها للنهوض بالأوضاع العامة لفئة أو شريحة معينة من المجتمع المعني . ويمكن أن تشمل التوصيات آيات قرآنية أو أحاديث نبوية شريفة ، إضافة إلى التوصيات التي يراها الباحث مناسبة في مجال البحث المعني .
الخاتمة : وهي تلخيص واستعراض عام شامل جامع لمواضيع البحث المركزية ، لما تم بحثه في سياق الأبواب والفصول دون التطرق لذكر الأبواب أو الفصول بالاسم ، ويفترض أن تكون الخاتمة متسلسلة زمنيا ومنطقيا . ولا بد من إشعار القارئ بأن الخاتمة انتهت بوضع كلمة انتهى ، أو وضع دعاء معين .
قائمة المراجع والمصادر : تشتمل على اللغات المتعددة ، في الأبحاث العربية : تكون اللغة العربية أولا ، ثم اللغات الأجنبية كالإنجليزية والفرنسية والعبرية وسواها . ويتم البدء بقائمة المراجع والمصادر :
أولا : الكتب المقدسة : كتابة اسم الكتاب المقدس ببنط عريض غامق ، كالتالي . القرآن الكريم .
ثانيا : الكتب : التوثيق للكتب يكون باستخدام الترقيم : رقم 1 ، 2 ، 3 ، 4 … الخ ، وتكون مرتبة حسب الحروف العربية الأبتثية ( أ ب ت ث … الخ ) واعتبار اسم عائلة المؤلف هي الأساس في التصنيف والترتيب ، وإذا كان أكثر من كتاب لمؤلف واحد يتم تصنيف التوثيق تبعا لحروف عنوان الكتاب .
1. علاونه ، د. كمال إبراهيم ، الأصول الإسلامية في العلاقات العامة والإعلام ( نابلس : مؤسسة الإسراء العربي ، 2007 ) .
2. علاونه ، د. كمال إبراهيم ، خريطة الطريق وانتفاضة الأقصى والسلام المفقود ( نابلس : ، 2004 ) .
3. علاونه ، د. كمال إبراهيم ، فلسطين العربية المسلمة ، الطبعة الثانية ( نابلس : مؤسسة الإسراء العربي ، 2007 ) .
ثالثا : الدوريات : الصحف والمجلات ، يتم التوثيق فيها : اسم الصحيفة أو المجلة ، و مكان النشر والأعداد وسنة النشر ، أو اسم الصحيفة ومكان النشر فقط . ويتم استخدام الأرقام لتتابع الصحف : 1 ، 2 ، 3 ، 4 … الخ .
أ ) الصحف : صحيفة الحياة الجديدة ، رام الله . صحيفة فلسطين ، غزة . صحيفة القدس ، القدس .
ب ) المجلات : مثل : مجلة الدراسات الفلسطينية ، بيروت . مجلة السياسة الدولية ، القاهرة . مجلة السياسة الفلسطينية ، نابلس . مجلة العربي ، الكويت .
رابعا : وكالات الأنباء : يتم توثيقها كالآتي : اسم وكالة الأنباء كاملا واختصارها مثلا : وفا ( وكالة الأنباء الفلسطينية ) . أ . ف . ب ( وكالة الصحافة الفرنسية ) .
خامسا : الرسائل العلمية : مثل :
1) علاونه ، كمال إبراهيم ، سياسة التمييز الإسرائيلية ضد الفلسطينيين ، اطروحة دكتوراه مجازة في جامعة النيلين بالخرطوم في جمهورية السودان ، حزيران 2002 .
سادسا : الندوات والمؤتمرات : مثل :
1) علاونه ، د. كمال إبراهيم ، أستاذ العلوم السياسية في جامعة فلسطين التقنية ، ندوة النظام الديموقراطي في فلسطين ، مركز حواء للثقافة والفنون في نابلس ، 3 نيسان 2007 .
سابعا : الموسوعات والقواميس والمعاجم : ( اسم عائلة المؤلف ، اسم المؤلف ، اسم الموسوعة ( مكان صدورها : اسم الناشر ، تاريخ الإصدار أو النشر ) . مثل :
1. شاتيليه ، فرانسوا ، واوليفيه دو هاميل ، ايفلين بيزيه ، معجم المؤلفات السياسية ، ترجمة : محمد عرب صاصيلا ( بيروت : المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر ، 1997 ) .
2. مصطفى ، إبراهيم ، وآخرون ، المعجم الوسيط ، الجزء الثاني ( استنبول : مجمع اللغة العربية – الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث ، دار الدعوة ، 1989 ) .
ثامنا : الأطالس : مثل : أطلس العالم العربي والعالم ( نابلس : المكتبة الجامعية ، 2000 ) .
تاسعا : وسائل الإعلام الإلكترونية : تشمل الفضائيات والإذاعات : يتم توثيقها كالآتي : اسم الفضائية أو الإذاعة ، ومكان وجودها والدول التي تبث منها . مثل : قناة فلسطين الفضائية – غزة / فلسطين أو قناة الجزيرة الفضائية – الدوحة / قطر ، وهكذا .
عاشرا : شبكة المعلومات العنكبوتية ( الانتر نت ) : يتم توثيقها بالعربية أو الإنجليزية كالتالي : اسم الموقع وعنوانه وموضوع البحث . وبالإنجليزية مثل : www.plo.org أو www.najah.edu .
حادي عشر : أقراص الحاسوب الثابت : اسم الموضوع ، العنوان الفرعي ، قرص حاسوب ثابت .
ثاني عشر : المقابلات الشخصية والهاتفية : اسم الشخصية التي أجريت معها المقابلة ، مركزها الرسمي أو الشعبي ، مكان إجراء المقابلة ، تاريخ المقابلة ( الساعة ، اليوم ، الشهر ، السنة ) .
الملاحق : وهي المواد التي يري الباحث أنها مهمة للبحث ، وتتضمن استبانة الدراسة ، أو قانون معين أو نص مقابلة مع شخصية مهمة . ويتم تصنيف الملاحق إلى فرعين : أ) النصوص وهي نصوص مكتوبة ، وتكون الأولوية للنصوص باللغة التي يستخدمها الباحث ، فالعربية أولا للباحث العربي الذي يستخدم اللغة العربية ثم اللغة الإنجليزية وسواها . ب ) خرائط أو رسوم أو أشكال معينة . ويراعى أن تكون الملاحق مناسبة للدراسة وليست كثيرة العدد ويتم ترقيمها ( 1 ، 2 ، 3 … الخ ) ، وتشمل الوثائق والمواثيق والقوانين ، من أمثلة الملاحق : الميثاق الوطني الفلسطيني ، قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية الفلسطينية لسنة 1996 ، اتفاق مكة المكرمة بين حركتي فتح حماس 8 شباط 2007 ، وهكذا .
========================
بسم الله الرحمن الرحيم
مناهج البحث العلمي
عناوين أبحاث مقترحة
جامعة فلسطين التكنولوجية – طولكرم
الفصل الثاني 2007
21 نيسان 2007
أستاذ المادة : د. كمال علاونه
================
أولا : المواضيع السياسية : الاستيطان اليهودي في فلسطين ، اتفاقية مكة المكرمة بين فتح وحماس 8 شباط 2007 ، جدار الفصل العنصري اليهودي في فلسطين ، الأقلية النصرانية في فلسطين ، السامريون في فلسطين ، الفلتان الأمني في فلسطين ، الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ، المحليات الفلسطينية ( الحكم المحلي في فلسطين ) ، الحكم المحلي الإسلامي ( الحسبة ) ، الانتخابات المحلية الفلسطينية ، الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي ، حق العودة واللاجئون الفلسطينيون ، الأحزاب السياسية في فلسطين ، العمليات الاستشهادية في انتفاضة الأقصى ، الانتخابات التشريعية الفلسطينية الأولى 1996 ، الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية 2006 ، الانتخابات الرئاسية الفلسطينية الأولى 1996 ، الانتخابات الرئاسية الفلسطينية الثانية 2005 ، الديمقراطية في فلسطين ، الشورى الإسلامية في فلسطين ، العمليات الاستشهادية في انتفاضة الأقصى ، الوحدات الإسرائيلية الخاصة في مواجهة انتفاضة الأقصى ، الإسرائيليون الجدد ، الإرهاب الصهيوني في فلسطين ، التعاونيات الفلسطينية .
ثانيا : المواضيع الاجتماعية : الزكاة الإسلامية في فلسطين ، واقع عمرة الفلسطينيين إلى الديار الحجازية ، فريضة الحج الإسلامية والحجاج الفلسطينيون ، التدين الإسلامي في فلسطين ، المساجد الإسلامية في فلسطين ، أزمة رواتب موظفي القطاع الحكومي العام في فلسطين ، الجامعات الفلسطينية والتنمية ، الحركة الطلابية في الجامعات الفلسطينية ، المجالس الطلابية في الجامعات الفلسطينية ، الحركة الطلابية الفلسطينية والانتخابات ، التعليم العالي في فلسطين ، التوجيهي في فلسطين ، المدارس في فلسطين ، الطفولة في فلسطين ، النقابات المهنية في فلسطين ، المخدرات في فلسطين ، الانحراف الأخلاقي في فلسطين ، الزواج في فلسطين ، الطلاق في فلسطين ، الإسكان الجماعي في فلسطين ، الطفولة والعمل في فلسطين ، الإغتراب الفلسطيني في الخارج ، السكن في فلسطين .
ثالثا : المواضيع الاقتصادية : المياه في فلسطين ، العمل في فلسطين ، الكسارات الفلسطينية ، صناعة الحجر في فلسطين ، البطالة في فلسطين ، الحركة العمالية الفلسطينية ، التنمية في فلسطين ، المركبات في فلسطين ، شجرة الزيتون المباركة في الأرض المقدسة ، البناء في فلسطين ، البنوك في فلسطين ، الزراعة في فلسطين ، الصناعة في فلسطين ، الكهرباء في فلسطين .
رابعا : المواضيع الإعلامية : الإعلام الفلسطيني والتنمية ، الإعلام الفلسطيني المسموع في فلسطين ، الإعلام المرئي في فلسطين ، الإعلام الحكومي في فلسطين ، الإعلام المحلي المسموع والمرئي في فلسطين ، وكالات الأنباء الفلسطينية ، الإعلام المطبوع في فلسطين ، الانتر نت في فلسطين ، الإعلام المحلي المسموع والمرئي ، الإعلام الفلسطينية والتعددية الفكرية والسياسية .
خامسا : المواضيع النسوية : الأم الفلسطينية ، المرأة الفلسطينية والحكم المحلي ، الفتاة الفلسطينية في الجامعات الفلسطينية ، المرأة الفلسطينية والعمل ، المرأة الفلسطينية المتزوجة والعمل ، المرأة الفلسطينية العاملة في القطاع الحكومي العام ، المرأة الفلسطينية العاملة في القطاع الخاص ، المرأة الفلسطينية والتنمية ، المرأة الفلسطينية والقانون ، المرأة الفلسطينية والأمية ، المرأة الفلسطينية والتشريع في فلسطين ، المرأة الفلسطينية والحجاب الإسلامي ، الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي ، الاستشهاديات الفلسطينيات في انتفاضة الأقصى ، الفتيات الفلسطينيات والعنوسة ، العنف ضد المرأة .
سادسا : المواضيع الثقافية : واقع القراءة في فلسطين ، المكتبات العامة في فلسطين ، الاتحاد العام للناشرين الفلسطينيين ، الحركة المسرحية في فلسطين ، فلسطين والمدونات على الانترنت ، الأمية في فلسطين ، مراكز الأبحاث والدراسات في فلسطين ، وزارة الثقافة والثقافة في فلسطين .
سابعا : المواضيع التكنولوجية العلمية : الحاسوب في فلسطين ، شركة الجوال في فلسطين ، الهاتف الثابت في فلسطين ، الانتر نت في فلسطين ، التعليم التكنولوجي العالي في فلسطين ، التربية التكنولوجية في المدارس الفلسطينية ، التعليم الهندسي في فلسطين ، التعليم المهني التقني في فلسطين .
وبحثا علميا موفقا نرجوه بكم من أعماقنا ، هذه تجربة بحثية جديدةوجدية لكم ، أبقوا على الدرب البحثي لتطوير ملكاتكم العلمية والأدبية ، وأمشوا في درب العلم والعلماء ، وأعدوا الأبحاث العلمية لنيل الدرجات الجامعة الأولى والثانية والثالثة ( البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ) بالاسترشاد بهذا الملخص العلمي البحث . وأخدموا أنفسكم ووطنكم ( فلسطين العربية المسلمة ) وسيروا على بركة الله . وفقكم الله سبحانه وتعالى لجادة الصواب والحق والحقيقية واليقين ، ولا تنسوا تقوى الله جل جلاله في حياتكم العامة والبحثية . وتحية التحيات لكم . استودعكم الله العزيز الحكيم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

انتهى ( تم بحمد الله الحميد المجيد ) .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s