برج خليفة بن زايد في دبي .. مدينة عصرية عالمية في الخليج العربي

برج خليفة بن زايد في دبي ..

مدينة عصرية عالمية في الخليج العربي

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية
الرئيس التنفيذي لشبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
فلسطين العربية المسلمة

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله العزيز الحكيم جل جلاله : { وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74)}( القرآن المجيد ، الأعراف ) .
وجاء في صحيح البخاري – (ج 1 / ص 87) كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَارِزًا يَوْمًا لِلنَّاسِ فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ : ” مَا الْإِيمَانُ ؟ قَالَ : الْإِيمَانُ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَبِلِقَائِهِ وَرُسُلِهِ وَتُؤْمِنَ بِالْبَعْثِ . قَالَ : مَا الْإِسْلَامُ ؟ قَالَ : الْإِسْلَامُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا تُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ وَتُؤَدِّيَ الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَ . قَالَ : مَا الْإِحْسَانُ ؟ قَالَ : أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ . قَالَ : مَتَى السَّاعَةُ ؟ قَالَ : مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنْ السَّائِلِ ؟ وَسَأُخْبِرُكَ عَنْ أَشْرَاطِهَا : إِذَا وَلَدَتْ الْأَمَةُ رَبَّهَا ، وَإِذَا تَطَاوَلَ رُعَاةُ الْإِبِلِ الْبُهْمُ فِي الْبُنْيَانِ ، فِي خَمْسٍ لَا يَعْلَمُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ ثُمَّ تَلَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }” .
وجاء أيضا ، في صحيح البخاري – (ج 19 / ص 355) عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ إِذَا تَطَاوَلَ رِعَاءُ الْبَهْمِ فِي الْبُنْيَانِ ” .

استهلال

تعتبر إمارة دبي ، إحدى الإمارات السبع التي تشكل معا دولة الإمارات العربية المتحدة التي استقلت عن بريطانيا . وتسعى هذه الإمارة العربية لأن تكون منبرا عالميا في كل شيء ، في الإعلام والاقتصاد والفن والمشاريع الخدمية والتطويرية لتستجلب الأكبر والفضل والأسلم والأكثر ديناميكية ، في سبيل الانتعاش الاقتصادي ، ويتم التخطيط لهذه الإمارة عموما ومدينة دبي خصوصا لتحاكي المدن الغربية في التطور والرقي العمراني ، وكلها مشاريع تنموية استهلاكية وخدمية وترفيهية مدنية غير إنتاجية بالمعنى الصناعي للإنتاج .
وبرج خليفة بن زايد في دبي ، المدينة والإمارة العربية الخالصة ، برج عربي هو الأول من نوعه في الوطن العربي وفي الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة دبي تحديدا على الخليج العربي . بدأ الاسم لهذا البرج باسم برج دبي ، منذ بداية إنشائه ثم تغير الاسم وأعلن عن اسمه الجديد عند الافتتاح باسم برج ( خليفة ) وهو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، حاكم إمارة أبو ظبي ، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة . ، وجاء هذا البرج الضخم العملاق كأطول ناطحة سحاب في العالم وأعظم صرح عمراني شيده البشر عبر التاريخ الإنساني ، تم إفتتاحه في 4 كانون الثاني – يناير 2010 .
وقد أعطى هذا البرج العربي ، سبقا إعلاميا تاريخيا في البناء نافس في بنيانه وتصميمه الإهرامات المصرية ، وبرج بابل العراقي ، وبرج تايبه الصينية ، والأبراج العمرانية والحديدية العالمية عبر التاريخ البشري . ومن ميزات هذا البرج العملاق طوله البالغ 828 م ، ( المبنى العالمي الأعلى ) وسعته البشرية حيث يتسع في ساحاته وباحاته لحوالي 100 ألف إنسان . وبهذا فقد أصبح للعرب برجا طويلا وضخما يشار له به بالبنان ، ولكن تكلفه هذا البرج فاقت كل التوقعات المالية والاقتصادية الإستراتيجية ، واشتغل به منذ البدء ببنائه حتى إفتتاحه ( 2004 – 4 كانون الثاني 2010 ) حوالي 75 ألف مشارك من العمال والموظفين والمهندسين والمخططين والمشرفين ومن مهن متعددة مثل القصارة والدهان والطراشة والزخرفة والتحديد والألومنيوم والنجارة والكهرباء وغيرها من المهن .
ويعتبر ( برج خليفة في دبي ) بحق كبير ، البرج العالمي الأول ، رمز من رموز التحف المعمارية الحضارية الدولية ، من حيث الطول والضخامة والتصميم والتخطيط ، ولكن كان التصميم والتخطيط والبرمجة أجنبية ليست عربية ، وكنا نتمنى أن يكون عربيا صرفيا لا عالميا في التخطيط والبناء والتنفيذ والإشراف الهندسي ؟ وذلك ليكون له ذوق وطعم عربيين ، ولكن البنيان والتعمير الأجنبي بأرض عربية وتمويل عربي مبين ، هو الذي ميز هذا البرج الضخم ، رغم وجوده في أرض عربية تسعى للعلا والتسامي بالأموال والاحتضان الرسمي والشعبي لهذا البرج العربي العملاق الإقامة والغربي الهندسة والتصميم .
وتكمن أهمية هذا البرج العربي في دبي ، كونه ( مدينة صغيرة عالمية متكاملة ) داخل مدينة دبي ، حيث يستوعب عددا كبيرا من الناس ، ويتوفر فيه الطراز المعماري الحديث . فهو تحفة معمارية حضارية مميزة ، طورتها شركة ( إعمار العقارية ) مدعاة فخر عربية شاملة ، ومدعاة فخر إماراتية جامعة ، إفتتحه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي يوم الاثنين 4 / 1 / 2010 ، بمشاركة حوالي 400 ألف متفرج ، وجاء متزامناً مع الذكرى الرابعة لتولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم في إمارة دبي .

التدشين والحفل الافتتاحي
لبرج خليفة بن زايد في دبي

كانت الشركة المشرفة على تنظيم حفل الافتتاح التاريخي شركة فرنسية ، تدعى ( بريسم انترناشونال ) ، وهي شركة فرنسية تأسست في الإمارات عام 1997 متخصصة في إنتاج وتنظيم الفعاليات الجديدة المبتكرة في جميع أرجاء العالم ، وتقدم تقنيات عصرية تشتمل على الإضاءة والليزر والألعاب النارية والصوتيات بخبرات ومهارات عالمية .
وحسب وكالات الأنباء والصحافة والتلفزة العالمية ، فقد تضمن الحفل عروضاً ضوئية وصوتية وألعاباً نارية ، تصف رحلة تطور ( البرج العربي المقيم بدبي ) وركب 868 جهاز ( ستروبوسكوب ) ، بطاقة عالية ضمن واجهة البرج ، وعلى ساريته وإطلق الضوء من كل ( ستروبوسكوب ) باستقلالية مميزة ، بشكل منتظم ومتناغم الواحد خلف بالانسجام مع شكل البرج وتصميمه المعماري العالمي البديع المميز .
وكانت العروض الضوئية من مقومات حفل التدشين الظاهرة ، إذ اشتملت على حوالي 50 برنامجاً وتتابعاً مختلفاً لإطلاق الأضواء الساطعة عبر نظام تقني عصري ، فكانت الأضواء تومض على مقربة من قمة البرج العملاق ، وستة أنوار كاشفة ذات أشعة ضيقة على ارتفاع 700 متر تقريبا .
وفي السياق ذاته ، تألف حفل التدشين من قسم يسبق العرض الرئيسي ، وثلاثة فصول يحمل كل منها طابعاً مميزاً ، وهي : ( من زهرة الصحراء إلى برج دبي ) ، و ( نبض القلب ) ، و( من دبي والإمارات إلى العالم ) . أما القسم الختامي للحفل ، فكان مخصصاً لعروض الألعاب النارية المتعددة .
وقد نقلت شاشة عملاقة في جزيرة ( برج بارك آيلند ) فعاليات حفل التدشين مباشرة ، فضلاً عن شاشات أخرى تم توزيعها في شتى أرجاء ممشى الواجهة المائية ، وغطى ( تلفزيون دبي ) ، ومئات وسائل الإتصال الجماهيري العالمية ، التي وصل عددها حوالي 160 محطة تلفزيونية عالمية ، وقدر عدد المشاهدين عبر العالم للافتتاح المميز بحوالي ملياري شخص ، وذلك لنقل صور وفعاليات هذا الحدث العربي الإماراتي البارز مباشرة .
وبدأ الحفل التدشيني ل ( برج دبي ) العربي الخليجي العملاق ، بفيلم وثائقي قصير عن مسيرة دبي التنموية وآلية تحويل حلم بناء ( برج دبي ) العظيم إلى أرض الواقع ، لتجسيد أطول ناطحة سحاب عالمية .
وكان الفصل الأول في العرض الضوئي والصوتي بعنوان ( من زهرة الصحراء إلى برج دبي ) ، بمرافقة عروض مائية وضوئية ، وألعاب نارية مناسبة شاهدها الحضور من المواطنين والضيوف بمشاهدة زهرة زنبق الصحراء ( الهيمنوكاليس ) التي استوحى ( برج دبي ) تصميمه منها ، ومن قباب المساجد الإسلامية ، وهي تتفتح في تشكيل يحاكي شكل البرج العربي الحقيقي .
أما الفصل الثاني ( نبض القلب ) ، فكان عرضا ضوئيا حاكى مراحل تطور الأعمال الإنشائية في ( برج دبي ) ، حيث تدفقت الأضواء اللامعة في تتابع يحاكي نبض القلب البشري ، ليصل المشهد إلى ذروته مع انطلاق الضوء من 300 جهاز إسقاط ضوئي تؤلف ظلاً رائعاً يحيط بـبرج دبي الصحراوي الخليجي العربي الضخم .
وبدأ الفصل الثالث ( من دبي والإمارات إلى العالم ) ، بطيف ضوئي أبيض كبير واسع إنطلق من أجهزة الإسقاط ، ليشع على البرج بنور ساطع ، مع أشعة تتوزع بشكل يحاكي شعار شركة ( إعمار ) منفذة المشروع العمراني الضخم ، المستوحى من شروق الشمس ناشرة أشعتها بجميع الاتجاهات الأربع ، وتم تشغيل الأضواء في قمة ( برج دبي ). وختاما لحفل التدشين بدأ عروض الألعاب النارية التي تألفت من 10 آلاف تشكيل ، بتأثيرات متميزة إنطلقت من البرج ذاته فمثلت الأعلى من نوعها عالميا ، ناثرة أشعة النور في أرجاء جميع مشروع ( وسط برج دبي ) المتكامل الذي يمتد على مساحة 500 فدان ، المعروف بأنه أرقى كيلو متر مربع على وجه الكرة الأرضية .

التكوين العمراني لبرج خليفة في دبي

حسب بيانات وإحصاءات رسمية نشرت بيوم الافتتاح الكبير ، بلغت تكاليف برج خليفة بن زايد في دبي حوالي 1.5 مليار دولار ، حيث يبلغ ارتفاع البرج الضخم 828 م ، يمتد بواقع 200 طابق عمراني سيستخدم منها 160 طابقاً عمرانيا ، والطوابق الباقية ليست للسكن ، وهو أكبر عدد من الطوابق ضمن أي مبنى على مستوى العالم بمعنى أطول ناطحة سحاب عالمية حتى الآن وتم شغل حوالي 90 % منها قبل الافتتاح الرسمي . ويضم برج دبي منصة المراقبة ( قمة البرج ) في الطابق رقم 124 التي توفر إطلالات رائعة على أرجاء مدينة دبي العربية الإماراتية .
كما يحتضن البرج العملاق أول فنادق العلامة التجارية ( أرماني ) ، بالإضافة إلى الوحدات السكنية ، وأجنحة المكاتب الخدمية الفاخرة ، ومجموعة متكاملة من المرافق الترفيهية المتميزة . ومن المقرر أن يجمع ( برج دبي ) بين المكان السكني والعمل نموذجياً لأكثر من 12 ألف شخص . ويحتوي البرج على 330 ألف متر مكعب من الإسمنت و39 ألف طن متري من القضبان الفولاذية المستخدمة في هيكل البناء و57 مصعداً ، بسرعة 40 كم بالساعة للمصعد .
كما يحتوي ( برج خليفة ) على 103 آلاف متر مربع من الزجاج و15500 متر مربع من الصلب الذي لا يصدأ . ويضم البرج 900 وحدة سكنية متاحة فضلاً عن فندق أرماني . ويبلغ وزن المبنى الخالي 500 ألف طن ( نصف مليار طن ) . ويغطي البرج 24348 لوحاً عازلاً لمواجهة حرارة الصيف . ويمكن مشاهدة ( برج خليفة )على مسافة 95 كيلومتراً. ويضم البرج أعلى مسجد في العالم بالطابق 158 ويضم البرج في الطابق 124 شرفة قمة البرج ، وهي أعلى منصة مراقبة مفتوحة للجمهور في كافة أنحاء العالم . ودرجة الحرارة في أعلى البرج أبرد بـ 10 درجات من الأسفل. وكمية المياه الناجمة عن نظام تكييف البرج يمكنها ملء حوضي سباحة أولمبيين سنوياً ، وسوف تستخدم هذه المياه في ري المساحات الخضراء حول البرج بعد انسيابها في نوافيره الراقصة .

برج خليفة .. والمناخ المتعدد .. وحيوية السياحة

وبهذا فإن لبرج خليفة بن زايد الذي يتسع ل 12 ألف شخص داخل المبنى ، في الوقت ذاته ، باعتباره ( مدينة عامودية ) في دبي مكانة عالمية : اقتصادية وخدمية وسياحية وترفيهية واستجمامية مرموقة ومميزة في العالم . وقد تفوق برج ( خليفة بن زايد ) في دبي ، المدينة والإمارة ، على أعلى برج عالمي تاريخي سابق وهو برج ( تايبيه 101 ) في تايوان بارتفاع 508 م . ومن جهة أخرى ، حصلت شركة ( إعمار ) المشرفة على بناء البرج الحضاري العظيم على شهادة أمن وأمان بالنسبة للرياح والزلازل ، وتغيرات المناخ الطبيعية والضغط الجوي حيث كانت المادة الأساسية المستخدمة في بناء البرج الإسمنت المسلح . وأشارت وسائل الإعلام التي شاركت في حفل الافتتاح إلى حصول شركة ( إعمار ) على شهادة عالمية رفيعة ، تشهد بأن ( برج خليفة ) هو المبنى الأكثر أمناً وأمانا على صعيد ناطحات السحاب العالمية ، لاسيما أنها أنجزت بناء البرج خلال 22 مليون ساعة من دون حوادث أو خسائر في الأرواح ، وأن ( برج خليفة ) يعد نصراً هندسياً عالميا في دبي ، فهو أعلى بنحو 330 متراً من أقرب برج مسكون منافس، وهو برج تايوان .
وأوضحت وسائل الإعلام أن الهيكل المعدني المكسو بالزجاج يشبه مسلة إخترقت سماء الصحراء الإماراتية العربية ، ومع ارتفاع المبنى المكون من 200 طابق فإنه يشتمل على مناطق مناخية متباينة ، إذ أن درجة الحرارة في طوابقه العليا أبرد بعشر درجات من طوابقه السفلى ، ويضم أعلى مسبح في العالم في الطابق رقم 76 وأعلى مسجد في العالم في الطابق 158 . وهذا البرج طغى على الطراز القديم للأبراج مثل برج بابل في ارض الرافدين العراقية .
ويتوقع مشيدو البرج العملاق أن يزوره ما بين 400 – 500 سائح بالساعة يوميا بعائدات سنوية ما بين 7 – 9 ملايين دولار سنويا . وكذلك العمل على تحريك العجلة الاقتصادية والأسواق العالمية والاستثمار والتقدم التكنولوجي والبناء العقاري والتصميم المعماري في إمارة دبي . وفي المجال السياحي سيتم إصدار التذاكر للصعود على قمة البرج كل 30 دقيقة ، بسعر 100 درهم إماراتي للكبار و75 درهم للصغار حتى سن 12 سنة ، بينما المستعجلون يشترون التذاكر ب 210 دراهم للدخول الفوري دون الانتظار في الطابور .

برج خليفة ومشاريع دبي

إن الواقف المشاهد من على منصة مراقبة هذا البرج البنائي الضخم ، ، يرى جميع مشاريع دبي العمرانية الأسطورية ، فيرى مثلا في مياه الخليج العربي جزر مبعثرة هي ( جزر العالم ) التي تماثل خريطة قارات العالم الخمس ، بجانبها جزيرة ( نخلة جميرا ) الاصطناعية التي تعلو أبعد نقطة فيها في البحر بوابة عملاقة، هي فندق اتلانتيس الأضخم عالميا . وهي مشاريع عمرانية تماثل الطبيعية نفذتها وطورتها شركة ( نخيل ) العقارية التابعة لمجموعة دبي العالمية التي تسعى إلى إعادة جدولة ديونها البالغة حوالي 100 مليار دولار أمريكي ، منذ كانون الأول – ديسمبر 2009 .
وفي المقابل ، من الجهة الأخرى ترسو السفينة ( الملكة إليزابيث الثانية – كوين اليزابيث 2 ) الشهيرة التي امتلكتها مجموعة دبي العالمية التابعة لحكومة إمارة دبي ، والمبرمج لها أن تتحول إلى فندق عائم بجوار ( نخلة جميرا ) . وهناك مترو دبي الأول من نوعه في الخليج العربي ، الذي دشن في 2009 .
وعلى جزيرة قريبة من شاطئ الخليج العربي ينتصب فندق برج العرب بارتفاع شاهق ، وهو من درجة ( 7 نجوم ) الوحيد في العالم ، كشراع أبيض عملاق .
وتولى تصميم ( برج خليفة ) شركة ( سكيدمور أوينجز وميريل ) التي تتخذ من شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها في حين تولى تنفيذ الأعمال الإنشائية شركة ( سامسونغ ) من كوريا الجنوبية وتولت شركة ( تيرنر كونستركشن إنترناشيونال ) التي تتخذ من نيويورك مقراً لها إدارة المشروع والأعمال الإنشائية فيه. ونفذ أعمال البناء العمراني فعليا لبرج خليفة بن زايد ، إئتلاف ثلاث شركات هي : سامسونغ الكورية وبيسيكس البلجيكية وأرابتيك الإماراتية ، وتم استيراد مواد تكسية واجهة البرج من الصين ، والرخام المستخدم في تزيينه من إيطاليا ، وأرضياته من البرازيل ، منذ عام 2004 حتى افتتاحه في 4 / 1 / 2010 .
وبهذا فإن برج خليفة بن زايد في دبي يعتبر فسيفساء حضارية وفنية وعمرانية عالمية ، عربية أوروبية أمريكية ، في التخطيط والتصميم والتكوين والبناء والإنهاء احتضنتها أرض إماراتية عربية مسلمة .

التطاول في البنيان
من أشراط قيام الساعة

يقول الله المحيي المميت جل شأنه : { وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ (36) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ (37) وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ (38) فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ (39) وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (40) وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ (41) يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ (42) إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ (43) يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ (44) نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآَنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ (45)}( القرآن العظيم ، ق ) .
لا بد من التذكير ونحن بهذا الصدد ، فإن الذكرى تنفع المؤمنين ، إن من علامات أو اشراط الساعة أي قيام يوم القيامة كما أخبرنا عنها المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بأرض الجزيرة العربية ، نواة الإسلام الأولى ، هي التطاول في البنيان ، فتحقق هذا التطاول العمراني في العالم أجمع ، وتحقق التطاول أي بناء الطوابق المتعددة لترتفع في عنان السماء وتلاصق الغيوم الماطرة ، بشبة الجزيرة العربية عموما كأكبر برج عمراني في العالم ، في نهاية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين . فجاء هذا البرج العربي الشامل الضخم ( برج خليفة بن زايد ) على أطراف الجزيرة العربية الشرقية ، وكانت دبي هي الأم الحاضنة الكبرى لهذا البرج الطويل القامة العمرانية .
وفي الأحاديث النبوية الشريفة ، جاء في مسند أحمد – (ج 19 / ص 180) كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بَارِزًا لِلنَّاسِ فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْإِيمَانُ قَالَ الْإِيمَانُ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكِتَابِهِ وَلِقَائِهِ وَرُسُلِهِ وَتُؤْمِنَ بِالْبَعْثِ الْآخِرِ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْإِسْلَامُ قَالَ الْإِسْلَامُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْإِحْسَانُ قَالَ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنَّكَ إِنْ لَا تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى السَّاعَةُ قَالَ : مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنْ السَّائِلِ وَلَكِنْ سَأُحَدِّثُكَ عَنْ أَشْرَاطِهَا إِذَا وَلَدَتْ الْأَمَةُ رَبَّهَا فَذَاكَ مِنْ أَشْرَاطِهَا وَإِذَا كَانَتْ الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ الْجُفَاةُ رُءُوسَ النَّاسِ فَذَاكَ مِنْ أَشْرَاطِهَا وَإِذَا تَطَاوَلَ رُعَاةُ الْبَهْمِ فِي الْبُنْيَانِ فَذَلِكَ مِنْ أَشْرَاطِهَا فِي خَمْسٍ لَا يَعْلَمُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ ثُمَّ تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الْآيَةَ { إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } ثُمَّ أَدْبَرَ الرَّجُلُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رُدُّوا عَلَيَّ الرَّجُلَ فَأَخَذُوا لِيَرُدُّوهُ فَلَمْ يَرَوْا شَيْئًا فَقَالَ هَذَا جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام جَاءَ لِيُعَلِّمَ النَّاسَ دِينَهُمْ ” .

برج دبي العظيم والاستعمار الشرير

غني عن القول ، إن الاستعمار العالمي الشرير ، المتمثل بشياطين الإنس من أتباع الشيطان الجني إبليس الرجيم ، لعنة الله عليه ولعنة الملائكة والناس أجمعين ، وعلى أتباعه السافلين ، إلى يوم الدين ، لن يبقي على هذا البرج العربي المتين ذو البذخ الجارف ، والأمل المستقبلي العالي ، لأمد طويل ، سواء بهزات زلازلية أو براكين أرضية ، أو بحروب بشرية عالمية أو إقليمية ، ففي أي حرب عدوانية أمريكية – صهيونية – أوروبية مثلثة أو ثنائية أو أحادية الجانب محتملة الوقوع ضد إيران بحجة وجود منشآت المفاعلات النووية المدنية في إيران ، فإن هذا البرج العملاق من المتوقع أن يتلقى ضربات ضخمة بأسلحة ثقيلة فتاكة ، برية أو بحرية أو جوية ، أو بجميعها ، فيكون في مرمى النيران في المنطقة العربية والإقليمية وسيتلقى ضربات موجعة مما يفقده هيبته وعنفوانه لفترة طويلة .
آملين أن يكون برج خليفة بن زايد في دبي ، برج خير وسعادة ومحبة وصفاء ووفاء وود ، وتعاون عربي وأممي حضاري للجميع بلا استثناء ، وأن لا يستخدم في الفجور والسفور وإرتكاب الآثام والموبقات والكبائر والصغائر ، ليكون برجا بمعنى الكلمة يعبر عن حضارة عربية إسلامية أصيلة ومتينة .
والله ولي التوفيق . سلام قولا من رب رحيم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s