حفلات وقاعات الأعراس والأفراح .. بين الإختلاط والتبذير والإنفاق المباح .. في السهرات والليالي الملاح

حفلات وقاعات الأعراس والأفراح ..

بين الإختلاط والتبذير والإنفاق المباح ..

في السهرات والليالي الملاح

د. كمال إبراهيم علاونه

أستاذ العلوم السياسية والإعلام

رئيس مجلس إدارة شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نابلس – فلسطين العربية المسلمة

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ جَلَّ جَلَالُهُ : { يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) يَا بَنِي آَدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآَتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آَبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (28) قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29) فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (30) }( القرآن المجيد – الأعراف ) .

وجاء بصحيح البخاري – (ج 15 / ص 498) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ” .

استهلال

تكثر حفلات الأعراس الشعبية والأفراح العامة والخاصة ، في فلسطين والوطن العربي والعالم ، وخاصة في موسم معين من المواسم ، وخاصة في فصلي الربيع والصيف . وتتعدد هذه الحفلات الاجتماعية الهادئة والصاخبة ، وتتوزع طيلة أيام السنة ، إلا أنها تكثر في العطل والإجازات العامة والخاصة ، للموظفين والعاملين والمزارعين ، والمهنيين والصناعيين ، وغيرها من الفئات الاجتماعية .

وتتنوع العادات والتقاليد لإقامة حفلات الأفراح الجماعية الشعبية ، وخاصة حفلات الزواج ، لما لها من قيم وتقاليد أصيلة أو تقاليد غربية بعيدة كل البعد عن القيم والمثل العربية والإسلامية الخلاقة ، وتكثر عميات التبذير والبذخ ( شيكات مفتوحة ) على تنظيم هذه الاحتفالات بين التجمعات السكانية حسب الطبيعة والأمزجة العامة لأهل العريس وأهل العروس على السواء .

الإبتعاد عن تبعات الديون المالية

من نافلة القول ، إن الأعراس عموما تستنفذ مدخرات الأزواج الشابة ، وخاصة أن العريس كما هو الحال بفلسطين الأرض المقدسة ، وفقا للقيم والمثل الإسلامية الصحيحة ، هو المكلف بالتجهيز العام لجميع تبعات العرس من أوله لآخره ( وليس كما هو الحال في مصر أو الهند حيث تكلف العروس بإعداد بيت الزوجية في غالب الأحيان ) ، وفي مقدمتها توفير السكن الملائم ( البيت ) سواء أكان ملكا للعريس أو مستأجرا هنا أو هناك ، في هذه المدينة أو القرية أو تلك ، وكذلك العمل على تأثيث المنزل بالاحتياجات الضرورية الأساسية والكمالية للحياة الزوجية الجديدة من أثاث غرفة النوم والاستقبال ، وأدوات المطبخ ، والأدوات الكهربائية والصحية وغيرها . وتأتي عملية تنظيم حفلات الزواج ، الفردية والجماعية ، لتجعل الكثير الكثير من الأزواج الشابة ، بحاجة ماسة للمال للإنفاق على مستلزمات الحفلة ، ومدى طبيعتها ، وعدد المدعوين والمدعوات لحضور هذه الحفلة الاجتماعية ، التي ينتظرها الشاب والفتاة بفارغ الصبر على أحر من الجمر ، لعيشوا حياة زوجية جديدة سعيدة ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا ، والعمل على التكاثر الطبيعي بتكثير النسل وإشباع رغباتهم الغريزية ، ورفد المجتمع بمواليد جدد .

الإعتدال في حجز قاعة الأفراح

يمكن القول ، إن عملية حجز قاعة الفرح ، الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة ، يخضع لعدة عوامل ومعايير من أبرزها : المقدرة المالية للعريس وأهله ، وعدد المدعوين للحفلة ، وتقليد الآخرين ، وكذلك مقاييس ومعايير وطلبات العريس أو العروس أو أهلهما أو جميعها ، للفخر والمباهاة والرياء والظهور بمظهر الإمتلاء المالي ، سواء بصورة حقيقية أو نفاقا وإخفاء للحقيقة .

وتبرز مشكلات حجز قاعة أو عدة قاعات مخصصة للحفلات الاجتماعية ، أو في صالة من صالات الفنادق العادية أو الفخمة ، عند دفع العربون أو جزءا من تكاليف استخدام القاعة ، لساعتين أو أكثر أو أقل قليلا ، في ساعات المساء أو ساعات الليل أو المتأخرة . وفي كثير من الأحيان يتم تخصيص أموال طائلة لهذه الحفلة في قاعة أو عدة قاعات محددة في الآن ذاته أو على شكل سلسلة حجوزات للشوفة والسهرة والعرس والمباركة التي تلي ذلك .

تجنب حفلات الاختلاط بين الرجال والنساء

غني عن القول ، إن بعض الحفلات الاجتماعية في قاعات الأفراح والليالي الملاح ، يصاحبها الإختلاط السافر والفجور القاتل ، بين الذكور والإناث ، وهي عادات غريبة وعجيبة ، مخالفة لتعاليم الرسالة الإسلامية السمحة ، فتكثر الموبقات وتتداعى النظرات غير السوية بين المختلطين ، وكل يغني على ليلاه ، فهذا يرقص مع زوجته أو قريبته أو غيرها وسط الاحتفال ، أمام العريسين ، وذاك يلف يديه حول وسط أحدى المدعوات للرقص والمجون .. إلخ . ويختلس البعض النظرات ما بين الجميع والجموع المشاركة . وفي بعض الأحيان تكثر المماحكات والكلمات والعبارات الهابطة أو الغاضبة أو الفاجرة وسط الجموع ، وتزداد الحالة فجورا حينما يتم استعمال مغنية أو مغن فاجر ليلهب نفوس المشاركين بأغاني هابطة ساقطة ، عن الحب وما أدراك ما الحب ؟؟ إنه الحب الفاجر ، وليس الحب المحمود بين الناس أو بين العروسين ؟؟

كسوة العروس لجميع فصول السنة

قبل يوم الزفاف ، تبادر العروس لشراء ألبسة العروس ، أو استئجار بعضها كبدلة الشوفة أو الخطبة ، وبدلة العرس البيضاء ، وقطع ألبسة متعددة ، وينبغي على العروس أن تعلم أن جسم المرأة سيتغير حلاقا ، سيتضخم بعض الزواج ، وخاصة عند الحمل ، ولهذا لا بد لها ، من الأخذ بعين الاعتبار ، ان تقوم بشراء ملابس ملائمة لها ، لجميع فصول السنة ، وعدم التركيز على ألبسة فصلية فقط ، فالأيام تجري بسرعة . فما يناسب فصل الشتاء لا يناسب فصل الصيف وما يناسب فصل الخريف لا يناسب فصل الربيع وهكذا .

العروس وقافلة تصفيف الشعر

قبل الاحتفال بحفلة الخطبة أو بحفلة العرس ، تتوجه الفتاة العروس لصالون تصفيف الشعر ، وربما يصاحبها قافلة من الفتيات والنساء المدعوات اللواتي يعزمن أنفسهن بأنفسهن ، لتصفيف وقص شعرهن ، أسوة بالعروس ، تقليدا وحسدا وغيرة أحيانا ، وهذا الأمر وإن كان يدر دخلا ضخما على صالونات تصفيف الشعر النسائي ، إلا أنه يسبب كارثة مالية ، وإحراجا للعريس الذي يتوجب عليه دفع هذه المستحقات المالية غير محسوبة الحساب قبلا . ويمكن تقليل تبعات تصفيف الشعر للمصاحبات للعرس بتصفيف شعرهن في بيوتهن ، وعدم منافسة العروس في هذا المضمار . وتقليل عدد المرافقات للعروس في حفلة تصفيف الشعر ، والحل الأمثل هو تصفيف شعر العروس والراغبات في ذلك من القريبات عبر استدعاء مصففة أو مصففات الشعر لبيت العروس . ويمكن القول ، إنه لا داعي لحفلة تصفيف الشعر للمدعوات جماعيا ، ولا داعي للظهور وفق صفة الكاسيات العاريات من ذوات أسنمة البخت في قاعة العرس ، والظهور بالمظهر الطبيعي العادي ؟؟!

الاحتياط والحذر في تصوير حفلة العرس

يبدو الأمر الاحتفالي صاخبا ، في صالة أو قاعة العرس الشعبي ، حينما ينطلق العنان لأصوات الميكروفونات الهادرة بسماعاتها الكبيرة ، على أنغام اشرطة الكاسيت والفيديو الخليعة ، وربما تحدث المصادمات والخلافات بين المشاركين في الاحتفال لأسباب بسيطة تافهة ، فينقلب الاحتفال من فرح وحبور وسرور إلى هم وغم بين البعض قد يلقي بظلاله الكئيبه على الحلفة والعروسين لما بعد حفلة العرس .

العرس والولائم الضخمة وصالونات التجميل

لا تتوقف حفلة العرس أو الزواج على مهر الفتاة المعجل ، من النقد المالي أو الأثاث المنزلي أو توفير بيت الزوجية الجديد ، أو شراء كسوة العروس ، بل تزداد تبعات الاحتفال بالعرس الاجتماعي الشعبي ، حينما تنظم الولائم الكبيرة بذبح العجول الحنيذة والخرفان السمينة ، وإعداد قوائم الطعام بالطاولات المستديرة وغير المستديرة ، وذهاب الكثير من النساء بصحبة العروس لصالونات التجميل ، وإلزام العريس بدفع هذه المستحقات المالية الباهظة التكاليف من جيبه الخاص ، مما يرهق ميزانية العريس وأهله ، ويجعلهم يعانون من ويلات الديون المتلاحقة ، ومطالبة الدائنين ، لما بعد الاحتفال .

وهناك الكثير من الشباب المقبل على الزواج ممن ينفق مما في يديه ، يمينا وشمالا ، ويبادر لأخذ قرض من البنك أو الاستدانة من المعارف والأقارب والأصدقاء ، بلا حساب ، فيرتمي في أحضان الديون الضخمة ، فتكلفه حفلة العرس أكثر من مهر الفتاة ، بل تكلفه عملية حجز قاعة الضيافة للعروس ( قاعة أو قاعتين ) أضعافا مضاعفة لمهر العروس ، فلماذا التبذير والتهويل والتكثير من الديون الهابطة كالصاعقة على راسه ؟؟! حيث يدرك هذا الأمر لاحقا . بيد أن هناك بعض الأمور يمكن التخفيف منها أو الاستغناء عنها ، وفق معايير أهل العريس والعروس بالاتفاق المسبق على ذلك ، وعدم تأجيل مناقشتها بيوم السهرة أو العرس .

نصائح عامة للمقبلين على الزواج

يقول الله العلي العظيم جلال جلاله : { رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا (25) وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27) وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا (28) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30)}( القرآن المجيد – الإسراء ) .

برأينا ، هناك بعض النصائح العامة للمقبلين على الزواج في فلسطين والوطن العربي الكبير والوطن الإسلامي الأكبر ، والعالم ، للتخفيف من نفقات العرس ، والحليلولة دون الإسراف أو التبذير أو الشح والبخل ، من أهمها الآتي :

أولا : إقامة الحفلة في البيت : دراسة إمكانية إقامة الحفلات في البيوت أو الدواوين العائلية ، لتجنب المصاريف المالية الباهظة التي ترهق كاهل العروسين ( الأسرة الجديدة ) ماليا ومعنويا ربما تتسبب مستقبلا بويلات إجتماعية لا تحمد عقباها نتيجة تراكم الديون المالية بسبب حفلة العرس .

ثانيا : تقليل عدد المدعوين : عدم توجيه الدعوة للكثير من الناس ، فالقليل من المدعوين ، وخاصة الأقارب والأحباب والأصحاب ، يفي بالغرض وهو إشهار الزواج وإعلانه على الملأ ، وليس المباهاة والتمختر والرياء والتقليد الأعمى للآخرين .

ثالثا : الإعتدال في الإنفاق : عدم المبالغة والتهويل في الإنفاق المالي على حفلة الفرح سواء أكان عرسا أو مباركة أو غير ذلك . وتخصيص ميزانية تقديرية مدروسة ليست الكبيرة أو الصغيرة فخير الأمور الوسط .

رابعا : الابتعاد عن حجز القاعات الفخمة والكبيرة : في حالة الإضطرار لإستئجار قاعة للفرح ، فلا داعي للتبذير والإسراف المالي والوجاهي والاجتماعي ، وحجز القاعات الضخمة والفخمة ، لئلا يسبب ذلك إحراجا للعريس وأهله ، ويجعلهم يعانون من الديون المستقبلية لسنة أو سنوات عدة . وكما يقول المثل الشعبي ( قد فراشك مد رجليك ) .

خامسا : التقيد بالتعاليم الإسلامية في الحفل : مراعاة الشريعة الإسلامية ، في الفصل بين المحتفلين والمحتفلات ، وعدم السماح بالاختلاط الفاجر الماجن بين المشاركين في الاحتفال الاجتماعي .

سادسا : حظر الخمور : عدم السماح بإحضار الخمور والمشروبات الكحولية الخفيفة أو الثقيلة ، ومنع تعاطيها أثناء الاحتفال أو بعده مهما كلف الأمر ، فالسكارى يسببون الغيظ والغضب وإفتعال المشكلات اثناء الاحتفال .

سابعا : الابتعاد عن الرقص الجماعي المختلط : في حفلة العرس ينبغي مراعاة عدم رقص العريس والعروس بين جموع المشاركين من الرجال والنساء ، بأي حال من الأحوال .

ثامنا : اللجنة المشرفة على الاحتفال : تكليف لجنة معينة للإشراف على حفلة العرس ، من الجنسين ، للإشراف على الاستقبال العام والخاص والضيافات للمدعوين ، وتسيير أمور الحفلة ، للرجال والنساء كل على حدة . وتقديم الضيافة المناسبة للحضور من الأطعمة والعصائر والحلويات كالشيكولاتة وغيرها .

تاسعا : الأناة والحلم والصبر : ينصح العريس والعروس بأن يكونا صابرين في هذا اليوم الجماعي العصيب ، وعدم الإنجرار وراء تفاهات وسخافات البعض الذين يحاولون التنغيص على حفلة العرس ، ومحاولة فرض آرائهم الجهنمية التي لا تمت للأصالة والقيم العليا بصلة .

عاشرا : الابتعاد عن استخدام السلاح الناري والمفرقعات : يجب تجنب عملية إطلاق الرصاص بالاحتفال ، وعدم استخدام المفرقعات والألعاب النارية التي تلحق الذى بالمشاركين في الأعراس .

حادي عشر : تنظيم الأعراس الجماعية : يفترض في جمعيات العفاف والزواج المبادرة لتنظيم حفلات الأعراس الجماعية ، لتقليل الإزعاج البشري الاجتماعي ، وتخفيض تكاليف العرس ، والإلتزام بالقيم والمثل العربية والإسلامية الأصيلة .

ثاني عشر : الإحتراس في تصوير العرس : لغايات الخصوصية الأسرية والاجتماعية ينبغي عدم توظيف رجال في تصوير حفلة الزواج ، لقسم النساء ، بل استخدام مصورات نساء لحفلة النساء ومصور لحفلة الرجال . وعدم الإكثار أو المبالغة في تصويرات الصور الفوتوغرافية والفيديو المتلفزة في الحالات شبه العارية للعروس . وكذلك يجب أخذ الحيطة والحذر من إستخدام الهواتف الخليوية النقالة من المشاركين ، لتصوير العرسان والحلفة وسط العري النسوي بحفلة العرس تجنبا لاستخدامها ونشرها عبر الانترنت أو في سي أو اسطوانات وتوزيعها على الآخرين .

ثالث عشر : إقامة الوليمة والضيافة المناسبة : واستقبال المدعوين ، وعدم نسيان بعضهم بلا ضيافة ، فنسيان ضيافة بعض المدعوين يسبب إحراجا لأهل العرس ، ولا ينفع بعدها الاعتذار وتقديم الأسف . جاء في صحيح البخاري – (ج 7 / ص 198) قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ ” . وفي رواية أخرى ، وردت في صحيح البخاري – (ج 16 / ص 131) أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَثَرَ صُفْرَةٍ قَالَ مَا هَذَا قَالَ إِنِّي تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً عَلَى وَزْنِ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ قَالَ : ” بَارَكَ اللَّهُ لَكَ أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ ” .

رابع عشر : تجنب المزاح : عدم المزاح بين الشباب في الاحتفال ، لئلا يسبب ذلك حدوث مشاحنات ونزاعات لا تحمد عقباها .

خامس عشر : الابتعاد عن قافلة التزمير : ينصح بعد إنتهاء حفلة العرس بعدم إستخدام أبواق السيارات الضخمة وعدم السير بقافلة مركبات عمومية وخصوصية كبيرة واستعمال سياسة التزمير المزعجة ، لتجنب إزعاج الآخرين ، وتفادي حدوث حوادث السير قاتلة عبر المسابقات بين أصحاب العرس والعريس في السير بالشوارع العامة .

سادس عشر : حل المشكلات الطارئة : تولي العريس عملية حل الإشكالات الطفيفة ، بالحكمة والموعظة الحسنة ، وعدم تعظيم المشكلات اثناء حفلة العرس . وعدم السماح بالإحتكاك السلبي بين أهل العروس وأهل العريس ، تحت أي حال من الأحوال .

سابع عشر : تسديد ديون العرس : ينصح العريس بتسديد الفواتير أو الديون الناجمة عن العرس من النقوط المالي ، أولا بأول ، وعدم تأجيل دفه مستحقات الآخرين المالية .

كلمة أخيرة

يقول الله الحي القيوم جل جلاله : { وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98) حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ (101) فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (102) وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (103) تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ (104) }( القرآن المجيد – المؤمنون ) .

أيها العرسان .. ابتعدوا عن الإرهاق النفسي والبدني والاقتصادي .. وتصرفوا بحكمة وروية ، وأضبطوا أعصابكم وأنفسكم ، في يومي السهرة والعرس وتمتعوا بالصبر والأناة والحلم .. وحياة طيبة سعيدة مباركة للعروسين في ظل التعاليم الإسلامية الغراء . راجين للجميع ، العريس والعروس ، والأهل والأحباب والأصدقاء ، حفلات أعراس ملتزمة ، طيبة مباركة ، بعيدة عن السفور والفجور والخلاعة ، بعيدة عن المشكلات وتبعات الديون الماحقة التي تؤرق الأسرة النووية الجديدة .

وبارك الله للعريسين وعليهما وجمع بين العروسين على خير .

وختامه مسك ، ندعو ونقول والله المستعان ، بالقول النبوي السديد الوارد على لسان نبي الله شعيب عليه السلام ، كما نطقت الآيات القرآنية الكريمة بذلك : { قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88)}( القرآن المجيد – هود ) . { سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (182)}( القرآن المجيد – الصافات ) .

والله ولي التوفيق . سلام قولا من رب رحيم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s