امتحان الثانوية العامة في فلسطين 2008 عرس تعليمي وطني فلسطيني المعدل العام يؤهل الدخول للجامعة الثانوية العامة بوابة الجامعة الأولى د. كمال علاونه

امتحان الثانوية العامة في فلسطين 2008

كتبهاد. كمال إبراهيم محمد شحادة ، في 8 حزيران 2008 الساعة: 15:40 م

امتحان الثانوية العامة

 في فلسطين 2008

  عرس تعليمي وطني فلسطيني

 المعدل العام يؤهل الدخول للجامعة

 

الثانوية العامة بوابة الجامعة الأولى

 

د. كمال علاونه

أستاذ العلوم السياسية

فلسطين العربية المسلمة

121294

121294

121294

 يقول الله العزيز الحكيم جل جلاله : { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (9) قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (10)}( القرآن المجيد ، الزمر ) .

وجاء بصحيح البخاري – (ج 1 / ص 119) في بَاب الْعِلْمُ قَبْلَ الْقَوْلِ وَالْعَمَلِ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ } فَبَدَأَ بِالْعِلْمِ وَأَنَّ الْعُلَمَاءَ هُمْ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ وَرَّثُوا الْعِلْمَ مَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ بِهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ وَقَالَ جَلَّ ذِكْرُهُ { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } وَقَالَ { وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ } { وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ } وَقَالَ { هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } . وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَإِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ .

 عدد طلبة الثانوية العامة

في فلسطين 2008

77 ألف طالبة وطالب لجميع الفروع

 في التاسع من حزيران 2008 ، يتقدم أكثر من 77 ألف طالب وطالبة في الثانوية العامة في فلسطين الصغرى ( الضفة الغربية وقطاع غزة ) وذلك للمرة الثانية حسب المنهاج الوطني الفلسطيني . في حين يبلغ عدد طلبة المدارس في مختلف المراحل الدراسية نحو 2 ر 1 مليون تلميذ من الذكور والإناث يشرف عليهم أكثر من 45 ألف موظف من المعلمين والإداريين والمرشدين النفسيين والمشرفين والفنيين والموجهين .

وهذه الثلة الطلابية الفلسطينية للثانوية العامة التي تضم 77 ألف طالب وطالبة ، ورغم كل المعوقات والأوضاع النفسية والسياسية الصعبة فإنها أبت إلا أن تلتحق بركب العلم والمعرفة ومواصلة التعليم للحصول على الشهادة المناسبة للالتحاق بإحدى الجامعات الوطنية الفلسطينية أو الجامعات العربية أو الجامعات الأجنبية . فكل التحية والتقدير لهذه الفئة الطلابية المجاهدة التي ستكسر القيود والأصفاد إن عاجلا أو آجلا ، بإذن الله العزيز الحكيم جل جلاله . وكل التحية والتقدير للمراقبين والمشرفين الذين نذروا أنفسهم للمشاركة في إنجاح هذه العملية التربوية حتى في أحلك الظروف والأوضاع السياسية . فهم بناة الوطن وجيل الحرية والتحرير الواعد إن شاء الله تبارك وتعالى .

وقد اثبت الإنسان الفلسطيني أنه قادر على صنع المحال وأن الأجيال الفلسطينية الشابة لا تعرف الكلل أو الملل ، وتتحدى الصعاب ، وتتحدى المحتلين بعلومها واقلامها وإرادتها التي لا تلين ولا تركع إلا لله عز وجل . فطوبى لكافة طلبة فلسطين الذين يتقدمون للاختبارات والامتحانات العامة في هذا الشهر الصيفي الحزيراني للمساهمة في صنع المستقبل الفلسطيني الواعد . ولا ننسى كذلك الأسرى الفلسطينيين الذين التحقوا بركب الثانوية العامة في فلسطين ثم التحقوا بالجامعة الأجنبية المفتوحة ليتحصلوا على الشهادة الجامعية الأولى ( البكالوريوس ) وهم خلف القضبان الحديدية .

وعودة للثانوية العامة ( التوجيهي ) فحسب وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية المشرفة على شؤون التربية والتعليم عموما والثانوية العامة خصوصا كامتحان وزاري فإن عدد الطلبة المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام، 77.047 متقدماً ومتقدمة، منهم 32.800 متقدم ومتقدمة في غزة و44.247 متقدماً ومتقدمة في الضفة الغربية بينما بلغ مجمل عدد الطلبة الثانويين المتقدمين النظاميين لجميع الفروع 64.973 متقدماً ومتقدمة ، وبلغ عدد طلبة الدراسة الخاصة 12.074 متقدماً ومتقدمة.

من جهة ثانية ، بلغ عدد المتقدمين لفروع العلوم الإنسانية في الضفة الغربية وقطاع غزة 57.346 متقدماً ومتقدمة، منهم 10.505 آلاف متقدم ومتقدمة دراسة خاصة ، وعدد المتقدمين للفرع العلمي بلغ 16.051 متقدماً ومتقدمة ، منهم 967 متقدماً ومتقدمة دراسة خاصة ، بينما بلغ عدد المتقدمين للفرع المهني 3.650 متقدماً ومتقدمة ، منهم 602 متقدم ومتقدمة دراسة خاصة عدا طلبة سجون الاحتلال الصهيوني .

وقامت الوزارة باختيار طاقم من المراقبين وتجهيز (630) قاعة لتقديم الامتحانات منها 432 قاعة في الضفة الغربية و 198 قاعة في غزة ، كما قامت بتهيئة وتدريب 9317 مصححاً ومصححة من معلمي المواد التدريسية في الثانوية العامة منهم 2100 مصحح ومصححة في قطاع غزة ، على كيفية التعاطي مع كافة الظروف الصعبة التي يمكن أن تنشأ أثناء وقبيل تنفيذ الامتحانات الثانوية ، من أجل أن تظل صورة العملية التعليمية في فلسطين مشرقة ومن أجل ضبط الامتحانات.

وتبدأ الامتحانات العامة للثانوية العامة لجميع الفروع عند الساعة العاشرة صباحا بتوقيت فلسطين الصيفي المحلي الموافق السابعة بالتوقيت العالمي ( غرينتش ) بمبحث اللغة العربية في يوم الاثنين 9 حزيران 2008 ، وتنتهي يوم الاثنين 30 حزيران 2008 بمادة التربية الإسلامية لجميع الفروع .

وعادة ما يبدأ التصحيح للمواد التي تنتهي امتحاناتها في اليوم الثاني لتأدية امتحان المادة المعنية حيث يقوم بتصحيح الإجابات طواقم من المعلمين والمعلمات من الذين يدرسون المواد المعنية في الثانوية العامة من ذوب الخبرة والكفاءة  . وغالبا ما تعلن النتائج العامة من وزارة التربية والتعليم أواسط شهر تموز المقبل بعد الانتهاء من التصحيح والتدقيق العامة بإشراف طواقم متخصصة في الحاسوب والإحصاءات .

أبنائي الطلبة للحصول على معدلات مرتفعة عليكم مواصلة الدراسة بشكل منتظم ووضع برنامج دراسي يومي واختيار أوقات مناسبة للإستراحة . ولا تنسوا الغذاء الجيد ، والابتعاد عن الغضب والعصبية والانعزال جانبا للدراسة وعدم تضييع الوقت . ونفيدكم علما أن أفضل وقت للدراسة هو وقت ما بعد العصر بعد الانتهاء من الامتحان الذين تقدمت لها صباحا ، وكذلك وقت بعد صلاة الفجر حيث يكون الطالب مرتاحا نفسيا وبدنيا ولا تسهروا لساعات متأخرة ، فالدراسة الصباحية بعد صلاة الفجر أفضل وأحسن أوقات الاستيعاب العلمي .

 إرشادات للدراسة اليومية في الثانوية العامة

 أبنائي طلبة الثانوية العامة .. ذكورا وإناثا ..

 – لا تنسوا صلاتكم المكتوبة وتجديد وضوئكم لتكونوا جاهزين للصلاة ، في مواعيدها .. وتجديد الوضوء يساهم في تجديد الدورة الدموية والتركيز الفعلي في المواد الدراسية .

– لا تكثروا من شرب الشاي والقهوة ، فالمنبهات تضر بأجسامكم .

– أكثروا من شرب الماء وسوائل العصير على اختلاف أنواعه وأشكاله من الفواكه فأنتم في فصل الصيف وتبذلون الجهد العقلي تلو الجهد وأجسامكم بحاجة للسوائل .

– ركزوا في أغذيتكم المفيدة ولا تقتربوا من الغذاء المنوم .

– لا تشاهدوا المسلسلات التلفزيونية فأنتم على أبواب الجامعة ، ومصيركم ومستقبلكم يتحدد عبر معدلاتكم في الثانوية العامة .

– لا تغضبوا وابتعدوا عن مصادر التوتر والإزعاج .

– ناموا مبكرا واصحوا مبكرا ، ولا تسهروا طوال الليل فأجسامكم بحاجة للراحة والنوم .

 إرشادات لتأدية امتحانات الثانوية العامة

 أبنائي الطلبة في الثانوية العامة عليكم بإتباع إرشادات المراقبين على الامتحانات في قاعات الامتحان . وإليكم بعض النصائح للتوجه للامتحان العام في هذه الأيام الصيفية :

–         توجهوا للامتحان قبل موعده بساعة على الأقل .

–         لا تنسوا أن هناك حواجز صهيونية قد توضع على الطرقات فكونوا حذرين .

–    أدخلوا قاعات الامتحانات مصطحبين معكم الأوراق الثبوتية ، وهي الهوية الشخصية وبطاقة الثانوية العامة وأرقام الجلوس التي صوركم عليها . ولا تنسوا أقلام الحبر فلا تكتبوا بالحبر الأحمر أو بأقلام الرصاص . وأقفلوا جولاتكم كليا قبل دخول الإمتحان .

–         إبدأوا بسم الله الرحمن الرحيم . ورددوا أدعية للتوفيق والتفوق .

–         كونوا مطمئنين غير متوترين نفسيا .

–         نفذوا كل تعليمات المراقبين ولا تخالفوهم أو تناقشوهم فلا داعي للمناقشة تحاشيا للتوتر العصبي والغضب .

–         اكتبوا أسمائكم وأرقامكم بخط واضح على دفتر الإجابة المخصص لذلك .

–         اشرعوا بإجابة الأسئلة التي تعرفونها ولا تتلهوا في الإجابات الصعبة عليكم .

–         اكتبوا إجاباتكم بخط واضح لتسهيل التصحيح والحصول على علامات مرتفعة .

–         لا تنسوا أسئلة بدون إجابات بتاتا .

–    لا تترددوا في الاختيار بين الإجابات الاختيارية ولا تجيبوا على جميع الأسئلة الاختيارية بل أجيبوا على الأسئلة المطلوب منكم الإجابة عليها .

–         لا تضيعوا وقتكم باحتساب العلامات التي قد تحصلون عليها .

–         أعملوا على ترتيب أفكاركم والتركيز في الإجابة وابتعدوا عن التشتت والتشتيت .

–    إذا لم تفلحوا ولم تتوقعوا الحصول على علامة مرتفعة في امتحان معين فلا تجعلوا ذلك ينعكس على الامتحانات اللاحقة .

–    تفقدوا جميع الأسئلة أن قد أجبتم عليها جميعا . ولا تتركوا أسئلة بلا إجابات . دققوا إجاباتكم قبل تسليم دفتر الإجابة للمراقبين .

 المعدل العام في الثانوية العامة

 بوابة الجامعة المنتظرة

 وبعد اجتياز الثانوية العامة يستطيع الناجحون في هذا الامتحان الوزاري الالتحاق بأي جامعة يريد الطالب شرط حصوله على معدل لا يقل عن 65 % في أي فرع من الفروع المعتمدة للثانوية العامة السبعة فروع في فلسطين وهي كالآتي : العلوم الإنسانية ( الأدبي ) ، العلمي ، التجاري ، الزراعي ، الصناعي ، الفندقي ، الاقتصاد المنزلي .

وتتواجد في فلسطين 14 جامعة حكومية وعامة وخاصة وهي : جامعة القدس ، وجامعة القدس المفتوحة ، وجامعة النجاح الوطنية في نابلس ، وجامعة بيرزيت ، وجامعة بيت لحم ، وجامعة الخليل ، وجامعة بوليتكنك الخليل ، وجامعة فلسطين التقنية /طولكرم ( حكومية ) ، والجامعة العربية الأمريكية في جنين ( خاصة ) وجميع الجامعات السابقة تتوزع في الضفة الغربية ، بينما يتواجد في غزة هاشم عدة جامعات هي : جامعة الأقصى ( حكومية ) ، والجامعة الإسلامية ، وجامعة الأزهر ، وجامعة فلسطين . وجميع هذه الجامعات تمنح شهادة البكالوريوس ومعظمها يمنح شهادة الماجستير وواحدة تمنح برنامج وحيد في الدكتوراه وفي جامعة النجاح الوطنية وهو برنامج الكيمياء . وهناك 25 كلية مجتمعية تمنح درجة الدبلوم المتوسط بعضها تقدم لوزارة التربية  والتعليم العالي للحصول على ترخيص جامعي مثل جامعة فلسطين الأهلية في بيت لحم . وتضم هذه الجامعات الفلسطينية الأربع عشرة والكليات الخمس وعشرين كلية أكثر من 160 ألف طالب وطالبة .

 

أمضوا على بركة الله العلي العظيم .

 وفقكم الله ، فالله ولي التوفيق .

 

سلام قولا من رب رحيم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

121294
أضف الى مفضلتك

    del.icio.us
    Digg
    Facebook
    Google
    LinkedIn
    Live
    MySpace
    StumbleUpon
    Technorati
    TwitThis
    YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : التعليم العام | السمات:التعليم العام
أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  
2 تعليق

2 تعليق على “امتحان الثانوية العامة في فلسطين 2008”

    غزاوى قال:
    يونيو 9th, 2008 at 9 يونيو 2008 2:49 م

    اشكرك اخى الفاضل على هذه النصائح والارشادات

    دمتم ذخرا للوطن وابنائه
    احمد من القدس قال:
    ديسمبر 31st, 2009 at 31 ديسمبر 2009 9:24 م

    مشكووووووووووووووووووور بارك الله فيك

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s