يوم الأرض الفلسطيني 30 آذار سنويا .. الأرض أرضي وأرض آبائي وأجدادي / د. كمال إبراهيم علاونه

IMG-20150205-01208[1]

يوم الأرض الفلسطيني 30 آذار سنويا ..
الأرض أرضي وأرض آبائي وأجدادي

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
نابلس – الأرض المقدسة

في يوم الأرض الفلسطيني في الأرض المقدسة ، اجتهدت لزراعة العديد من الأشجار المثمرة في حديقتي المنزلية ، بقرية عزموط بمحافظة نابلس بفلسطين ، لتجديد العروق والشرايين الشجرية في أرضي ، ارض آبائي وأجدادي ، زرعت 12 شجرة زيتون ، وزرعت 4 أشتال عنب ، وأشتال الزعتر والميرمية والنعنع والفلفل .. إلخ .
وتحتضن حديقتنا المنزلية قرابة 50 شجرة زيتون ولوز وخوخ ومشمش ورمان وعنب وتين واسكادنيا وليمون حامض وكلمنتينا وبعض أصناف الورود كالياسمين والبيلسان .. بالاضافة للبصل الأخضر والثوم وسواها .. بانتظار القرع واليقطين وغيرها .
تجديد الزراعة في الحديقة المنزلية ضرورة حيوية لتجديد النشاط والهمة في الأرض الطيبة ، بعيدا عن الغناء الفارغ بيوم الأرض ، فيوم الأرض هو يوم عمل فعلي على أرض الواقع . زرعوا فأكلنا ، ونزرع فيأكلون .. هذه سنة الحياة ..
ورتث قطعة الأرض عن والدي رحمه الله ، وبدروه كان ورثها عن والده رحمه الله ، وجدي ورثها عن والده رحمه الله .. هم السابقون ونحن اللاحقون ..
سلام على والدي ، وعلى والد والدي ، وعلى جد والدى ، سلام عليهم جميعا في الأولين والآخرين .. الذين حافظوا على أرضنا ، وزرعوها فاثمرت ، وابقوها فأينعت ، وبنينا فيها عمارتنا فأثبتت ، وجددنا فيها نشاطنا فعمرت ، ورسخنا فيها حبنا للأرض الطيبة فابصرت ..
في ذكرى يوم الأرض .. سلام على والدي ووالدتي ، الذين علماني على الزراعة وعلى حب الأرض المقدسة ، الطيبة المباركة ، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا وعلماني كبيرا ، وأسكنهما في الفردوس الأعلى مع أجدادي وجداتي .

والله ولي المؤمنين . سلام قولا من رب رحيم .
يوم الاثنين 10 جمادى الثاني 1436 هـ / 30 آذار 2015 م .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s